View Maps
Title Description  
-1 - خارطة اليمن الجمهورية اليمنية دولة عربية تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي نصف مليون كيلومتر مربع يحدها من الشمال السعودية ومن الشرق عُمان. لها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر.تشرف الجمهورية اليمنية على مضيق باب المندب ولديها عدة جزر في البحر الأحمر وبحر العرب أهمها جزيرة سقطرة، وهي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية ذات نظام جمهوري. The Republic of Yemen (Arabic: الجمهورية اليمنية al-Jumhuuriyya al-Yamaniyya) is an Arab country located on the Arabian Peninsula in Southwest Asia. Yemen has an estimated population of more than 23 million people and is bordered by Saudi Arabia to the North, the Red Sea to the West, the Arabian Sea and Gulf of Aden to the South, and Oman to the east. Yemen's size is just under 530,000 km2, and its territory includes over 200 islands, the largest of which is Socotra, about 415 kilometres (259 miles) to the south of Yemen, off the coast of Somalia. Yemen is the only republic on the Arabian Peninsula. Its capital is Sana'a.
-2 - محافظة صنعاء تتعدد وتتنوع المناظر الطبيعية في محافظة صنعاء منها ما يتميز بالاخضرار الطبيعي لتوفر الغطاء النباتي الذي يكسب الطبيعة جمالاً جذاباً وبسوائلها المائية وشلالاتها ومدرجاتها الجبلية وتتوزع هذه المناظر في عدد من المديريات الغربية ومن أهمها ( وادي ماضخ في مديرية الحيمة الداخلية، بني مطر) ، وبعض المديريات تحتوي على قيعان غالباً ما تكون مخضرة نظراً لاتساع المساحات الزراعية كمديريات ( بني حشيش ،همدان ) ،وكما تتميز بعض المديريات بقراها ومساكنها الثابتة في قمم الجبال وبطونها حيث تبدو تلك الجبال وكأنها مطرزة بالقرى والمباني وهذا يكسبها منظراً جميلاً وتتركز هذه المناظر في المديريات الجبلية ومنها مديرية مناخة .
-3 - محافظة عدن تنتشر في المديرية العديد من المنشآت الخدمية السياحية والمنتزهات .منطقة النوبة : جزيرة صخرية ذات أشكال عجيبة تكويناتها الصخرية يأخذ شكل شبيه بالطير.تمتلك المحافظة شواطئ ساحلية جميلة. الساحل الذهبي يوجد في المنطقة الواقعة بين جبل خليج الفيل وجبل هيل في مديرية التواهي. ساحل أبين يقع في منطقة خور مكسر ، ويمتد الشاطئ مسافة كبيرة ، ويعد أطول شواطئ أو سواحل محافظة عَدَن، ويتميز بروعة منظره حيث رماله الناعمة ومياهه الصافية ، ويقع بمحاذاة كورنيش خور مكسر ، وتوجد به العديد من الاستراحات .شاطئ الغدير يقع في منطقة الغدير بالبريقة عدن الصغرى ، ويعد من أجمل الشواطئ ، ويتميز بموقعه الجميل، وهو منتزه سياحي توجد به شاليهات واستراحات توفر الخدمات السياحية والتي تفي بمتطلبات الزوار. شاطئ كود النمر يعد أحد الشواطئ الجميلة التي تمتاز بها منطقة البريقة ، ويقع بالقرب من شاطئ الغدير .
-4- محافظة تعز تقع محافظة تعز في الجزء الجنوبي الغربي للجمهورية اليمنية بين خطي العرض ( 14-12 ) شمال خط الاستواء وبين خطي الطول (45ْ-43ْ ) شرق جرينتش وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي (256) كيلو متراً. وتتصل المحافظة بمحافظتي إب والحديدة من الشمال، أجزاء من محافظات لحج والضالع وإب من الشرق، محافظة لحج من الجنوب وتطل على البحر الأحمر من جهة الغرب. تمتلك المحافظة شواطئ ساحلية جميلة تمتد من ذباب وباب المندب جنوباً حتى شواطئ الزهاري بالمخا شمالاً وتحتوي بيئتها على أنواع من الأحجار والأصداف والشعب المرجانية .
-5- محافظة حضرموت تعتبر المحافظة إحدى أهم محافظات الجمهورية جذباً للسياحة لتميزها الجمالي ففيها الكثير من كنوز الحضارة والأصالة ومآثر التاريخ والعراقة ومغريات السياحة ،إلى جانب ذلك فإنها تشتهر بالعلوم والتراث الشعبي المتنوع كالأدب والشعر والفنون المختلفة ،وكل ذلك جعل من المحافظة واحدة من قبلات السياح ومقاصد الزوار ،لا سيما وفيها سيئون الغناء وشبام الصفراء وتريم الخضراء .
-6- محافظة إب تقع في الجزء الأوسط من الجمهورية اليمنية بين خطي عرض (75 -13 ) - (5 - 14 ) وبين خطي طول(43 - 45 ) شرق جرينتش و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (193 كم ) و تتصل المحافظة بمحافظة ذمار من الشمال، محافظة تعزمن الجنوب ، محافظتي الضالع والبيضاء من الشرق ، محافظة الحديدة من الغرب.
-7- محافظة لحج تقع محافظة لحج في الجنوب الغربي من الجمهورية اليمنية ، بين خطي الطول (46ْ-43ْ) شرق جرينتش ، وبين خطي عرض (14ْ-12ْ) شمال خط الاستواء و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (320كم) وتتصل المحافظة بمحافظات البيضاء والضالع وتعز من الشمال ، محافظة عدن وخليج عدن من الجنوب ، محافظة أبين من الشرق ، محافظة تعز من الغرب
-8- محافظة أبين تقع محافظة أبين على الشريط الساحلي للبحر العربي الذي يمتد إلى أكثر من (300) كيلو متراً و تبعد عن العاصمة مسافة (427) كيلو متراً وتتصل المحافظة بمحافظتي شبوة والبيضاء من الشمال ، البحر العربي من الجنوب، محافظة شبوة من الشرق ومحافظتي لحج وعدن من الغرب.
-9- محافظة مأرب تقع محافظة مأرب في إطار الجزء الأوسط للجمهورية اليمنية، تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (173كم) و تتصل المحافظة بمحافظة الجوف من الشمال ، محافظتي شبوة والبيضاء من الجنوب ، محافظتي حضرموت وشبوة من الشرق، محافظة صنعاء من الغرب.
10- محافظة المحويت تقع محافظة المحويت شمال غرب العاصمة صنعاء وبين خط طول (43ْ -44ْ) شرقا وعلى خط عرض (15ْ-16ْ) شمالاً وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ(2100م) و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (111كم).وتتصل المحافظة بمحافظة حجة وجزء من محافظة عمران من الشمال ، محافظة صنعاء من الشرق ، محافظتي صنعاء و الحديدة من الجنوب محافظة الحديدة من الغرب.
11- محافظة البيضاء تقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة صنعاء ، وترتفع حوالي ( 2250 متر ) عن مستوى سطح البحر و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (268) كيلو متراً وتتصل المحافظة بأجزاء من محافظتي مأرب وشبوة من الشمال ، أجزاء من محافظتي شبوة وأبين من الشرق ، أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع من الجنوب ، أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار من الغرب
12- محافظة المهرة تقع محافظة المهرة بالجزء الشرقي من الجمهورية اليمنية بين خطي عرض(15ْ- 20ْ) وبين حطي طول (51ْ- 45ْ) شرق غرينتش ،و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (1318كم ) وتتصل المحافظة بصحراء الربع الخالي من الشمال ، محافظة حضرموت من الغرب ، البحر العربي من الجنوب ، سلطنة عمان من الشرق.
13- محافظة الجوف تقع شمال شرق العاصمة صنعاء و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة ( 170 كم ) و تتصل المحافظة بمحافظة صعده من الشمال، صحراء الربع الخالي من الشرق ، أجزاء من محافظتي مأرب وصنعاء من الجنوب ، محافظتي عمران وصعده من الغرب.
14- محافظة الحديدة تقع محافظة الحديدة في الجزء الغربي من الجمهورية اليمنية وتمتد علي الشريط الساحلي الغربي المطل على ساحل البحر الأحمر بين خطي طول( 42-43) شرق جرينتش وبين خطي عرض (14-16) شمال خط الاستواء.وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة تصل إلى حوالي (226) كيلو متراً. وتتصل المحافظة بأجزاء من محافظات اب ، ذمار، صنعاء، ريمة، المحويت ، وحجة من الشرق ، محافظة حجة من الشمال ، محافظة تعز من الجنوب ،البحر الأحمر من الغرب.
15- محافظة الضالع تقع محافظة الضالع بين خط عرض( 42َ : 13ْ ) شمالاً ، وخط طول ( 43َ : 44ْ ) شرقاً ، و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة ( 245 كيلومتراً ) وتتصل المحافظة بمحافظتي أب والبيضاء من الشمال ، محافظتي البيضاء ولحج من الشرق، محافظة لحج من الجنوب، محافظتي إب وتعز من الغرب .
16- محافظة حجة تقع شمال غرب العاصمة صنعاء و تبعد عنها بمسافة ( 127 كم )وتتصل بمحافظة صعده والمملكة العربية السعودية من الشمال ، محافظة عمران من الشرق، محافظتي المحويت و الحديدة من الجنوب، البحر الأحمر وجزء من محافظة الحديدة من الغرب.
17- محافظة ذمار تقع محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء بين خطي عرض 14ْ ،15ْ شمالاً و بين خطي طول (43.30)،( 44.50 )وتبعد عنها بمسافة حوالي(100)كم، وتتصل المحافظة بمحافظة صنعاء من الشمال ، محافظة إب من الحنوب ، محافظتي البيضاء و جزء من محافظة صنعاء من الشرق ، محافظة الحديدة و جزء من محافظة صنعاء من الغرب
18- محافظة ريمة تقع محافظة ريمه وسط سلسلة الجبال الغربية بين درجتي ( 14.36ْ – 14.88ْ ) شمالاً وبين درجتي ( 43.50ْ - 44ْ ) شرقاً وتبعد عن العاصمة صنعاء بحوالي (200) كيلو متراً و تتصل المحافظة بمحافظة صنعاء وجزء من محافظة الجديدة من الشمال ، محافظة الحديدة من الغرب ، محافظة ذمار من الجنوب ، محافظة ذمار وجزء من محافظة صنعاء من الشرق .
19- محافظة شبوة تقع محافظة شبوة في وسط الجزء الجنوبي من الجمهورية اليمنية وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (474كم)وتتصل المحافظة بمحافظتي حضرموت ومأرب من الشمال ، محافظة حضرموت من الشرق ، البحر العربي وجزء من محافظة أبين من الجنوب، محافظات أبين والبيضاء ومأرب من الغرب .
20- محافظة عمران تقع محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء وتبعد عنها بمسافة حوالي (50 كم) تقريباً و تتصل بمحافظة صعدة من الشمال ، وبمحافظة صنعاء من الجنوب ، ومحافظتي حجة والمحويت من الغرب ، محافظتي الجوف وصنعاء من الشرق. لا تزال المدينة القديمة محاطة بسور طيني مع إحدى البوابات والعقود القائمة حتى الآن، ولا يزال السوق القديم لمدينة عمران قائما، ومباني المدينة تتميز بنمط معماري قوامه الطين المخلوط بالتبن. ومن مدنها أيضا: مدينة (ريدة) الواقعة على بعد 22 كم شمال مدينة عمران، ومدينة خمر، ومدينة حوث، ومدينة شهارة، وجسر شهارة المهيب الذي يربط بين منطقتين. ومن أهم الحصون التاريخية حصن ناع، وظفار ذيبين الواقعة على مسافة 30 كم شمال شرق ريدة من مركز المحافظة، وهي من مواقع الاستيطان الحضري تضم الكثير من الآثار الإسلامية، التي تتمثل بالقلاع والحصون وخزانات المياه وبالمساجد والأضرحة. أما مناطقها الجبلية فتعد جبال مسور من الجبال السياحية الشيقة وتجري على جوانبه جداول المياه، ورأس الجبل أوسع يحتضن عددا من القرى، وجبل مسور من أعلى القمم في محافظة عمران.
21- محافظة صعدة تقع محافظة صعده في الجزء الشمالي من الجمهورية اليمنية و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (243 كيلومتراً ) وتتصل المحافظة بمحافظة حجة وجزء من محافظة عمران من الجنوب، محافظة الجوف من الشرق، والمملكة العربية السعودية من الشمال والغرب

You are not logged in.

في مثل هذه الأيام
الأفلام الأكثر مشاهده هذا الأسبوع

Type Arabic in English